كلمة المرور     الأسم

ENGLISH
     

دوري كرة القدم علي مستوي كليات ومعاهد شمال سيناء    جائزة أدب الأطفال 2013 في موضوع “الرواية لليافعين”    توصيات مؤتمر “التربية و الأمن النفسي و الاجتماعي بين الواقع و المأمول”    المؤتمر الدولي الثاني بعنوان العلاقات المتبادلة بين كازخستان والعالم العربي     منح مقدمة من الجانب السلوفاكي في سفارتنا في براتسلافا    المؤتمر السنوي بعنوان التكامل العرفي وتحديات التقدم بجامعة الاسكندرية     

أقسام الكلية الأكاديمية

  طـباعة     أرسل لصديق     أضفنا للمفضلة

1.  قسم أصول التربية :
و يختص بالدراسـات و البحوث ، و المقررات ( التي تحمل رمز Ed. ) و يشمل مقررات مبادئ التربية و الأصول الاجتماعية و الفلسفية للتربية ، الفكر التربوي، و تاريخ التربية ، و تعليم الكبار و فلسفته و أصولة و تطوره ، و فلسفة التربية المستمرة و أصولها، و مهنة التعليم ، و التربية و قضايا المجتمع و غيرها .
 
2.  قسم التربية المقارنة و الإدارة التربوية و التخطيط :
و يختص بالدراسـات و البحوث ، و المقررات ( التي تحمل رمز  Com Ed.) و يشمل مقررات نظـم التعليـم و تاريخـه و الدراسات المقارنة : دراسات الحالة و الدراسات المنطقية و عبر الثقافية و التربية الدولية و نظم التعليم المستمر و غيرها .
 
كما يشمل مقررات إدارة التربية و الإدارة التعليمية و الإدارة المدرسية و تخطيط التعليم و اقتصادياته ، و نظم المعلومات الإدارية و تمويل التعليم و التربية و قضايا المجتمع و مشكلاته ، والإشراف التربوي و التقويم المؤسسي و ضمان الجودة و الاعتماد و غيرها .
 
3. قسم علم النفس التربوي :
و يختص بالدراسات و البحوث و المقررات ( التي تحمل رمز Psy) و يشمل مقررات مبادي علم النفس و التعلم و نظرياته في المجالات التربوية ، و الفروق الفردية و القياس النفسي و التربوي و الإختبارات النفسية و التقويم والإحصاء النفسي و التربوي و القدرات العقلية و صعوبات التعلم و علم النفس المهني و علم النفس المعرفي و مناهج البحث في علم النفس و علم النفس التجريبي و غيرها .
 
4. قسم الصحة النفسية :
و يختص بالدراسات و البحوث و المقررات ( التي تحمل رمز Psy) و تشمل مقررات مبادئ علم النفس النمو ، و الإرشاد النفسي ، و علم النفس للفئات الخاصة ، و التوجيه و اكتساب الاتجاهات و الميول و علم النفس الاجتماعي و علم النفس الكبار و المسنين و علم نفس الشخصية و علم النفس المدرسي و علم النفس الإكلينيكي و علم النفس المرضي ، و البيئة و الموهبة و التفوق و غيرها .
 
 5. قسم التربية الخاصة :
    و يختص بالدراسات و البحوث و المقررات في مجال الإعاقات فقط ( والتي تحمل رمزspe Ed.  ) )الإعاقات السمعية و البصرية و الكلامية والعقلية (.
 
6.  قسم المناهج و طرق التدريس و تكنولوجيا التعليم :
 و يختص بالدراسات و البحوث و المقررات ( التي تحمـل رمزCurr ) في تخصصات المناهج التعليمية ، تخطيطها و تصميمها و تقويمها و مهارات التدريس و طرقه و استراتيجياته ، و طرق تعليـم الفئات الخاصة ( المعاقين و الموهوبين ) ، و التربية الميدانية العملية و مناهج الكبار و طرق تعليمهم و مناهج رياض الأطفال و طرق و استراتيجيات تعليمهم و مناهج التعليم ابتدائي وطرق واستراتيجيات تعليمهم .
 
كمـا يشمـل مقـررات نظريات الاتصال و المعلومات في مجالات التعليم ، و وسائل و أدوات التعليم و تصميم تكنولوجيا التعليم و توظيفها و تشغيل الأجهزة التعليمية و صيانتها و استخدام المبتكرات و الأجهزة الحديثة و نظم تدفق المعلومات و تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة ( المعاقين و الموهوبين ) و تقويم برامج تكنولوجيا التعليم و التعليم الإلكتروني و إنتاج البرمجيات التعليمية و غيرها .
 
7.  قسم اللغة العربية و الدراسات الإسلامية :
و يختص بالدراسات و البحوث و المقررات ( التي تحمل رمز A ) و يشمل مقررات اللغويات و البلاغة و النقد و النحو و الصرف و العروض و الدراسات الإسلامية .
 
8.  قسم اللغات الأجنبية :
و يشمل مقررات اللغويات و الآداب في الشعب الآتية :
أ . شعبة اللغة الإنجليزية وتختص بالدراسات والمقررات التي تحمل الرمز (E  ) .
ب . شعبة اللغة الفرنسية وتختص بالدراسات والمقررات التي تحمل الرمز F ) ) .
ج . شعبة اللغة الألمانية وتختص بالدراسات والمقررات التي تحمل الرمز (  G) .
 
9.  قسم الدراسات الاجتماعية :
يختص بالدراسات و البحوث و المقررات في التخصصات و الوحدات التالية :
أ . علم الاجتماع :
و تشمل مقررات علم الاجتماع العام ، و علم الاجتماع الريفي ، و علم الاجتماع الحضري ، و علم اجتماع التنمية ، و علم الاجتماع الصناعي ، و علم الاجتماع السياسي ، و النظرية الاجتماعية ، و علم الاجتماع العائلي ، وعلم الاجتماع القانوني (الجنائي) الأنثروبولوجيا ، علم اجتماع التنظيم ، علـم الاجتمـاع الديني ، العمل الاجتماعي و علم الاجتماع الطبي ، و علم الاجتماع السكني و غيرها .
 
ب- الفلسفة :
 و تشمل مقررات : أصول فلسفية ، فلسفة إسلامية ، و فلسفة عصور الوسطي ، فلسفة يونانية ، فلسفة لاتينية ، فلسفة حديثة ، فلسفة معاصرة ، فلسفة العلوم ، و مناهج البحث و غيرها .
 
ج- التاريخ :
و تشمل مقررات : تاريخ قديم (فرعوني ، يوناني ، روماني ، الشرق الأدنى القـديم ) – تاريـخ إسلامي ( مشرق ، مغرب ، مصر ، علاقات )- تاريخ عصور وسطي ( البيزنطية و أوروبا ، علاقات )- تاريخ حديث و معاصر ( مصر ، عرب،  أوروبا ، أفريقيا ، آسيا ، الأمريكيتين ) و غيرها .
 
د- الجغرافيا :
و تشمل مقررات : الجغرافيا الطبيعية – الجغرافيا البشرية – الجغرافيا لسياسية – الجغرافيا الاقتصادية.
 
 10.  قسم الرياضيات :
 ويشمل مقررات الرياضيات البحتة و التطبيقية .
 
 11.  قسم الفيزياء :
و تشمل مقررات الصوت و الضوء وخواص المادة و الجوامد والكهربية والنووية .
  
12.  قسم الكيمياء :
 ويشمل مقررات الكيمياء الفيزيائية و العضوية و غير العضوية و الكيمياء الحيوية .
  
13.  قسم العلوم البيولوجية و الجيولوجية :
 ويشمل مقررات علوم النبات و الحيوان و الحشرات و علوم الأرض و الفضاء.
 
14.   قسم الاقتصاد المنزلي :
 ويشمل مقررات التفصيل و الحياكة وأشغال الإبرة و التغذية و إدارة المنزل .
  
15.   قسم التربية الفنية و الموسيقية :
و يختص بالدراسات البحـوث و المقـررات  و تشمـل مقررات الرسم و التصوير و التصميم و النحت و الخزف و الطباعة و المعادن و أشغال النجارة و الديكور و تاريخ الفن و أسس التصميم و الكمبيوتر و الفن المتطور .
و يشمل أيضا مقررات قواعد الموسيقي الغربية – قواعد الموسيقي العربية – تدريب الصوت – تاريخ و تذوق الموسيقي – علم الآلات – تاريخ و تذوق الموسيقي العربية – هارموني ( تونتربوينت ) تاريخ و تحليل الموسيقي الغربية – ارتجال – تاريخ و تحليل الموسيقي العربية – تدريب صوت لفظي – قيادة كورال - أداء جماعي .
 
نظام الدراسة:
الدراسة بكلية التربية نظرية وعملية ، ومدة الدراسة للحصول على الدرجة الجامعية الأولى أربع سنوات جامعية مقسمة على مرحلتين دراسيتين تشمل المرحلة الأولى الفرقة الأولى والثانية ، وتشمل المرحلة الثانية الفرقة الثالثة والرابعة ، وينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما (17) أسبوعاً منهم (15) أسبوعاً دراسة وأسبوعان للامتحانات وينتهي كل فصل دراسي دراسة وامتحاناً .
 
و تبين الجداول المرفقة المواد الدراسية بالشعب المختلفة ،علي أن يراعي عند تدريس المقررات التربوية و التخصصية لشعبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أن يصمم محتوي المقرر بما يناسب التدريس لطفل المرحلة الابتدائية .و يمكن تطبيق نظام الساعات المعتمدة بكليات التربية .
 
تنقسم الدراسة بكلية التربية إلى مرحلتين دراسيتين : المرحلة الأولى وتشمل الفرقتين الأولى والثانية ، و المرحلة الثانية وتشمل الفرقتين الثالثة والرابعة ، ولا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحاً في جميع المقررات الدراسية ، ويعقد له دوراً ثانياً إذا كان راسباً في مادة أو مادتين على الأكثر .
 
ينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية ومن الفرقة الثالثة إلى الفرقة الرابعة إذا كان ناجحاً في جميع المقررات الدراسية أو إذا كان راسباً في مقرر أو مقررين على الأكثر على أن يؤدي الامتحان فيما رسب فيه في الفرقة التي نقل إليها .
 
لغة الدراسة في جميع الشعب هي اللغة العربية ماعدا :-
-    شعب اللغات الأجنبية (G - F - E ) تكون الدراسة بلغتها .
-    الشعب التخصصية العلمية باللغة الإنجليزية تكون الدراسة باللغة الإنجليزية .
-   المواد التربوية تكون دراستها باللغة العربية في جميع الشعب ، ماعدا طرائق التدريس لشعب اللغات الأجنبية فتكون بلغتها و الشعب التخصصية العلمية باللغة الإنجليزية فتكون طرق التدريس  باللغة الإنجليزية .
 
المواظبة :
يلتزم الطالب بحضور 75% علي الأقل من الدروس العملية و النظرية ، لكل مقرر دراسي ، و لا تحتسب فيها أية أجازات . و يحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبه حضوره عن هذه النسبة بقرار من مجلس الكلية ، بناء علي تقرير أستاذ المادة ، يعتمدة مجلس القسم و بعد أن توجه للطالب ثلاثة إنذارات متتالية .
 
نظام التقويم و الأمتحانات :
1.توضح الجداول المرفقة توزيع الدرجات لكل مقرر  ، ويراعى أن تكون أعمال السنة بالنسبة للمواد ذات الطبيعة النظر ية 20% ،و30 % للمقررات ذات الطبيعة العملية.
2. يعتبر الطالب الغائب في الامتحان التحريري غائباً في المقرر كله ، و عليه أن يؤدي جميع امتحاناته إذا كان من حقه دخول الامتحان .
3.مدة الامتحان التحريري في نهاية الفصل الدراسي في أي مقرر دراسي ، بجميع الشعب و الفرق الدراسية يكون علي النحو التالي :
- ساعتان للمادة التي يقل تدريسها عن ثلاث ساعات .
- ثلاث ساعات للمادة التي يبلغ عدد ساعات تدريسها ثلاث ساعات فأكثر .
4.يعقد امتحان دور ثان خلال شهر سبتمبر لطلاب ( الفرقة الثانية والرابعة ) الراسبين في مادة أو مادتين على الأكثر في نهاية كل مرحلة دراسية .
5.الطالب الذي يرسب في التدريب الميداني يعتبر راسباً في العام الدراسي كله و يعيد الامتحان في المقررات التي رسب فيها فقط ، و يعد التدريس المصغر مادة عادية من مواد الدراسة .
6.لا يعتبر الطالب ناجحاً في أي مقرر إلا إذا حصل علي 60% علي الأقل من النهاية العظمي لدرجة هذا المقرر ،و يقدر نجاح الطالب في المقررات الدراسية ،و التقدير العام لكل فرقة من الفرق الأربعة و المجموع التراكمي ، علي النحو التالي :
- ممتاز من 90% الي 100% .
- جيد جداً من 80% الي أقل من 90% .
- جيد من 70% الي أقل من 80%.
- مقبول من 60%الي أقل من 70% .
- ضعيف من 40% الي أقل من 60% .
- ضعيف جداً أقل من 40% .
 - يحتسب التقدير النهائي للطالب بناء على متوسط مجموع درجات الطالب خلال السنوات الأربع .
 7.يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديرة العام ممتازاً أو جيد جداً في متوسط مجموع السنوات الأربعة علي ألا يقل تقدير ه العام في أية فرقة من الفرق الدراسية عن جيد جداً ، بشرط عدم رسوبه في أي مقرر في جميع سنوات الدراسة .
 التدريب الميداني :
1.  التدريب الميداني مكون أساسي من مكونات برنامج إعداد المعلم ، و هو البوتقة التي تنصهر فيها المكونات الأخري التخصصية و التربوية .
2.  يهدف التدريب الميداني إلـــى إكساب الطلاب الكفايـــات التخصصيــة و التربويــة و المهنيــة  و الثقافية ، فيما تتضمنه من معارف و اتجاهات و مهارات التخطيط و التنفيذ و التقويم ليتمكنوا من أداء مهامهم كمعلمين أكفاء و مرشدين و موجهين ، و تتضمن
خبرات التربية الميدانية :
‌أ-  التدريب الميداني بالفرقة الثالثة لمدة يوم أسبوعياً ، و أسبوع كامل في نهاية كل فصل دراسي.
‌ب- التدريب الميداني بالفرقة الرابعة لمدة يوم أسبوعياً و أسبوع كامل في نهاية كل فصل دراسي.
‌ج-  النهاية العظمي لدرجات التدريب الميداني مائة درجة بكل فرقة من الفرقتين الثالثـــة و الرابعة ، تضاف الي المجموع الكلي لدرجات الطالب فبي نهاية العام وفق القواعد التي يضعها مجلس الكلية و الجامعة و توزيع درجات التدريب الميداني كالأتي :
-   40% للإشراف التربوي .
-  40% للإشراف التخصصي .
-   20% لإدارة المدرسة .
3.  يشارك أعضاء هيئة تدريس المواد التربوية و التخصصية في الإشراف علي الطلاب و توجيههم    و امتحانهم في التدريب الميداني .
4.  يختص قسم المناهج و طرق التدريس بتنظيم التدريب الميداني تحت إشراف وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب و عميد الكلية .



القائمة الرئيسية
 
 
 

إسـتطلاع رأى
 
مـــا رأيــك فــى مـوقـعـنـــا ?
جيد جدا
جـــــيـد
مـقـبـول

 

 استفتــاءات سابقة
 
 




أبحـث عن






(23724) عدد زوار موقعنا
 
جميع الحقوق محفوظة © مركز التطوير التكنولوجي